أولاً : إجابة الأنشطة :
• نشاط صفحة (25) : بعض الممارسات الخاطئة المرتبطة بالكهانة والعرافة في عصرنا الحاضر ، قراءة الفنجان ، حرق البخور من قبل الكاهن مع قراءة بعض التمائم عليه .
• أفكر صفحة (26) : لا يعد ذلك من علم الغيب ، لأن ذلك يعتمد على أمور علمية مشاهدة ذلك بواسطة الأجهزة المتطورة ، ولا يعتمد على الكهانة أو التنجيم أو غير ذلك من الأمور المحرمة ، علماً بأن ذلك التوقع يحتمل الخطأ ، فقد علم الله الإنسان أموراً لم يكن يعلمها من قبل ، وللتطور العلمي والتكنولوجي الأثر الكبير في تيسير هذه العلوم للإنسان .
ثانياً : إجابة الأسئلة التي لا يوجد لها إجابات محددة :
• سؤال (2) صفحة (27) : حرّم الإسلام :
- التميمة : لأن هذا من الشرك بالله ، لأن الله هو القادر على ذلك .
- التنجيم : لأن ذلك من ادعاء معرفة الغيب ، والغيب لا يعلمه إلا الله فقط .
• سؤال (3) صفحة (27) : أمثلة على التمائم :
- العين الزرقاء التي تعلّق على المولود ، أو الكف الأزرق ، حرز على شكل وسادة تعلق على الطفل .
• سؤال (6) صفحة (27) : الفرق بين التنجيم وعلم الفلك :
- إن التنجيم يقوم على ربط ما يحدث على الأرض بحركة النجوم ، فيزعم من خلا ل معرفته بالنجوم أنه ستحدث مجاعة أو حرب ، وهذا حرام ، أما علم الفلك فلا علاقة له بالتنجيم لأنه يقوم على دراسة النجوم والمجرات دراسة علمية تقوم على الملاحظة والمشاهدة ، وقد نبغ فيه كثير من العلماء المسلمين ، وهو جائز ومشروع .
الصف : التاسع الأساسي الموضوع : ورقة عمل
الهدف العام :
- إثراء درس "نبذ الخرافات والأباطيل" .
بعد عودة سعاد من المدرسة وجدت أمها في غاية السرور ، فسلّمت عليها ثم سألتها عن سرورها .
فأجابتها الأم : ذهبت اليوم لزيارة خالتك لتهنئتها بمولودها الجديد ، فإذا هو من أجمل الناس فطلبت منها تعليق (عين زرقاء) عليه خوفاً من الحسد هذا سبب ، وسبب آخر لسروري تصفحت جريدة اليوم وقرأت الأبراج فيها فوجدت برجي يقول : إنني سأكسب مالاً كثيراً...... .
سعاد : سامحك الله يا أمي ، أما تعلمين أن ما قمت به يعتبر من الشرك المحرم ؟؟؟
الأم : وكيف ذاك يا سعاد ؟ فالحسد وارد في القرآن الكريم ، والأبراج تقوم على العلم الفلكي ...؟
سعاد : أماه أما تعلمين أن النفع والضرر بيد الله،أن هذه العين الزرقاء لا تجلب نفعاً ولا تدفع ضراً،وهذا ما يسمى في الإسلام :
___________________ والتي تعني __________________________________________
أما ما يسمى بالأبراج كذلك فهو يعني :
الأم : هل من أدلة على تحريم هذه الأمور يا بنيتي ؟
سعاد : نعم ، من ذلك : 1)
2)
الأم : من أين علمت ذلك يا بنيتي ؟ يا ليتك أخبرتيني من قبل ... .
سعاد : هذا هو موضوع درسنا اليوم يا أماه ، وأقول لك أن هناك صوراً أخرى لهذه الخرافات منها :
الأم : لماذا حرّم الإسلام هذه الأشياء؟
سعاد : حرّمها لأن فيها اعتداء
الأم : بنيتي ، إذا كنت مترددة في فعل أمر أو عدمها فماذا أعمل ؟؟
سعاد : أخبرتنا المعلمة عن هذه الحالة ، وقالت عليكم بصلاة وملخّصها في التالي :
الأم : أستغفر الله العظيم عن كل ما صدر مني ، ولن أعود إلى مثل هذه الأعمال إن شاء الله تعالى .