السؤال الأول :
اقرأ النص التالي ثم أجب الأسئلة التي تليها :
أنا أبكي على أيام قريتنا التي رحلت وأبتهل ، أزقتها المقوسة العقود ومغربها الذي
برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل ......................... فتورق في شفاه الحقل أغنية وتزدهر
الأسئلة :
1- الفكرة العامة الفقرة السابقة :
( الرحيل عن القرية - بيوت القرية - ذكريات القرية - الشوق إلى القرية )
2- علم يبكي الشاعر ؟ وعلام يعود الضمير في أنا ؟
3- رسم الشاعر صور فنية جميلة لقريته وضحها ؟
4- مرادف كلمة " الخضل " ( اليابس - المشرق - الجميل - المبلل بالندى )
5- مفرد " أزقة " ( زقاق - أزق - زاق - زاقة )
6- هات مرادف ما تحته خط :
- أزقتها المقوسة العقود . ( )
- يقبع شعبنا تحت الاستعمار عقوداً من الزمن . ( )
- سنت الدولة عقوداً كثيرة لبيع الأراضي . ( )
7- " كيف يجيئها المطر " الأسلوب السابق ....................... الغرض منه[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] النفي - التعجب - الاستنكار - التعليل )
8- " صبحها الخضل ومغربها الندي " في العبارة محسن بديعي هو : ( طباق - مقابلة - جناس - ترادف )
9- " تورق في " ضع التركيب السابق في جملة من تعبيرك :
10- كلمة " يكتحل " علاقتها بما قبلها : ( سبب - توضيح - مقابلة - نتيجة )
11- وضح الجمال في كل عبارة مما يلي :
- أيام قريتنا التي رحلت .
- ومغربها الذي برجوع قطعان الرعاة إليه يكتحل .
12- "أزقتها المقوسة العقود " التعبير السابق يوحي بـ
- اتساع الطرق وسهولتها .
- ضيق الطرق وصعوبتها .
- اتساخ الطرق .
- جميع ما سبق .
13- العلاقة بين " تورق " و" تزدهر " هي علاقة :
( جناس - تضاد - نتيجة - ترادف )
14- وضح مدلول كل تعبير مما يلي :
- يكتحل :
- نفض ريشه الحجل :
15- " كيف يجيئها المطر ؟" الجملة السابقة :
( اسمية - فعلية - استفهامي - شبه جملة )
16- استخرج من الجملة السابقة :
- مسنداً : ............................. مسنداً إليه ............................... ضميراً منفصلاً...........................
ضميراً متصلاً...................................... اسماً موصولاً .................................................
17- أعرب الكلمات التالية :
الكلمة إعرابهــــــــــــــا
أنا
ريشه
الخضل
مطر
الإمــلاء
1- الكلمة الصحيحة في كتابتها منونة بالفتح هي :
أ-مقروءاً ب-سوءاً
ج-مجزوءاً د-جزءاً
2- الكلمة الصحيحة في كتابتها منونة بالفتح هي:
أ-عبئأن ب- شيأن
ج-شيئاً د- بطيئن
3- كل الكلمت التالية مبدوءة بهمزة وصل ما عدا:
أ-اليك ب-اجتمع
ج-انتزع د-اقترع
4- كل الكلمات التالية مبدوءة بهمزة قطع ما عدا:
أ-افك ب-اضراب
ج-استواء د-احسان
5- الذي يتحكم في رسم الهمزة في آخر الكلمة:
أ-حركة الهمزة. ب- حركة الهمزة وما قبلها.
ج-حركة الحرف الذي قبلها. د- لا شيء مما ذكر.
السؤال الثاني :
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
وإنك مثلما عودتني قد عدت تؤذيني وأحتمل تعيرني بأني قابع في القدس
لا حبي سينقذني ولا جرحي سيندمل ................. الذي في بطئه يصل .
الأسئلة :
1- على ماذا تعود الشاعر ؟
2- ما المحبطات التي ساقها الصديق في رسالته ؟
3- هل أعجبك رد الشاعر عليه ؟ وضح لما تقول
4- مرادف كلمة " يندمل " : ( يبرأ - يمرض - يذهب - يأتي )
5- مرادف كلمة " مثل " : ( قيم - تقاليد - عادات - جميع ما سبق )
6- هات مرادف الكلمات التي تحتها خط :
- قد عدت تؤذيني . ( )
- عدت صديقي المريض . ( )
7- " إنك مثلما عودتني " الضمير في :
- " عودتني " يعود على : .........................................
- " إنك " يعود على : ...............................................
8- " قد عدت تؤذيني " قد في الجملة السابقة تفيد : ( الشك - التوكيد - التعظيم - التخصيص )
9-" بأني قابع في القدس " الأسلوب السابق مؤكد بـ .................................................. ..........
10- ما الفائدة من استخدام الشاعر للأفعال المضارعة ( تؤذيني ) ( أحتمل ) ؟
11- " لا وطن ولا مال ولا مثل " تكرار الحرف " لا " في الجملة السابقة يفيد النفي - التوكيد - النهي )
12- فسر جمال التصوير في قول الشاعر " لا حبي سينقذني "
13- " تعيرني بـــ" ضع التركيب السابق في جملة من تعبيرك .
14- ما معنى يصل في كل جملة مما يلي :
- يصل المسلم جاره المريض .( )
- يصل الصياد حبال شبكته جيداً .( )
15- " سينقذني " ، سيندمل " ماذا أفادت السين في الكلمة السابقة ؟
16- " لا وطن " بعد كلمة " وطن " كلام محذوف قدره .
17- بين السبب في تقدم المفعول به على الفاعل في جملة " تعيرني "
18- بين السبب في كتابة الهمزة على صورتها في كلمة " بطئه "
السؤال الثالث :
اقرأ النص التالي ثم اجب عن الأسئلة التي تليها :
سطورك في رسالتك الأثيرة لفها الخجل
تراودني الحروف ذليلة وتذلني الجمل..........................
أنا نبض التراب دمي فكيف أخون نبض دمي وأرتحل
الأسئلة :
1- ماذا يقصد الشاعر في قوله " قرأتك "؟
2- بم وصف الشاعر كلاً من الرسالة والحروف ؟
3- ما مرادف/ تراودني : ....................... ومضاد/ تذلني : ...........................
4- مفرد كلمة " السبل " ( السبلة - السبالة - السبيل - السابلة )
5- " تزين لي " ضع التركيب السابق في جملة من تعبيرك
6- " أنا جذر "التعبير السابق يوحي بـ ( القوة والتماسك - الضعف - الهشاشة - التخصيص )
7- " كون لحمها لحمي " التعبير السابق يدل على التوحد - الترابط - التماسك - جميع ما سبق )
8- (عمق هذي الأرض ) دلالة اسم الإشارة هذا ( التخصيص - التعظيم - التحقير - التنبيه )
9- " كون لحمها لحمي " العلاقة بين لحمها و لحمي (جناس تام - جناس ناقص - ترادف - تضاد )
10- وضح الجمال في كل عبارة ما يلي :
- أنا جذر .
- أحفظ في شراييني الحديث .
- بترابهم ودمائهم جبلوا .
11- " كأن لا يكفيك من رحلوا " من " في العبارة السابقة شرطية - موصولة - استفهامية - جر )
12- " وتغريني بأني إن أتيت إليك مثل البدر أكتمل "
- الأسلوب السابق : ( توكيد - نفي - شرط - استفهام )
- " مثل البدر أكتمل " علاقتها بما قبلها "
- اشرح جمال التعبير السابق
13- " أحمل في شراييني " استخدم " أحمل " في جملة من تعبيرك بحيث تحمل معنى آخر ؟
14- " فكيف أخون نبض دمي وأرتحل " الأسلوب السابق استفهام الغرض منه :
( النفي - التعجب - الاستنكار - الدهشة )
15- " شكراً يا صديق طفولتي " عبارة يقصد منها الحب - التقدي - الدعاء - السخرية والمرارة )
16- " أنا نبض التراب دمي " أنا في موقعها تفيد .
17- ورد حق من حقوق الإنسان في الفقرة السابقة حدده .
18- استخرج من المقطوعة السابقة :
- اسماً لحرف ناسخ :.................................. خبره : ..................................
- فاعلاً : .................................. علامة إعرابه : ..................................مبتدأ واجب التقديم : .................................. وخبره : ..................................- مفعولاً به .................................. نوعه..................................
وبين سبب تقدمه على الفاعل ؟
السؤال الرابع :
اقرأ النص التالي ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :
أنا جذر يناغي عمق هذي الأرض منذ تكون الأزل
وكون لحمها لحمي ...........
بل إن غرامهم ملل
الأسئلة :
1- الفكرة المناسبة للمقطع السابق هي :
- هجرة الوطن خيانة لن يرتكبها الشاعر مهما تعددت المغريات .
- علاقة الفلسطيني بأرضه ضاربة في أعماق التاريخ .
- بالعزم والإصرار تتحقق الغايات مهما طال الزمن .
2- كيف تكون مناغاة الشاعر لأرضه ووطنه ؟
3- علاقة الشاعر بوطنه ضاربة في أعماق التاريخ . من أين تفهم ذلك ؟
4- مرادف " أهمني " ( أربكني - أقلقني - أثار اهتمامي - جميع ما سبق )
5- مرادف كلمة " باحت " ...................... ومفرد كلمة " قبل " ..........................
6- " أحفظ في شراييني الأحاديث التي باحت بها القبل " الأحاديث" يقصد بها الشاعر :
( الأحاديث الشريفة - الحكايات القديمة - تاريخ بلاده )
7- " وأحمل في خلاياي الذين بحبهم ودمائهم جبلوا من اعتقلوا "
- ما أثر حب الأرض على من يحبها ؟
- مفرد كلمة " خلايا " ( خلية - خلوة - خلاوة - خلاية )
- التعبير السابق يوحي بـ ( حب الأرض - التمسك بالأرض - كثرة الشهداء )
8- فسر جمال التعبير في قوله " أحفظ في شراييني "
9- " فما ملوا " الأسلوب السابق .................................. ويوحي بـ .......................................
10- " فما ملوا عذاب سجونهم " أثبت العبارة السابقة مع المحافظة على المعنى
11- ما حقوق الإنسان الواردة في الدرس ؟
12- أعرب الكلمات التالية :
الكلمة إعرابهـــــــــــــــــــا
جذر
الأحاديث
غرامهم
الإمــــلاء
اختر الكلمة المناسبة لملء الفراغ:
1- سُئل رئيس في _________ عن أهداف عمله.
أ-ملأه ب-ملئه ج-ملؤه د-مليئه
2- حمل الزعيم __________ المروءة.
أ-عبأ ب-عبء ج-عباء د-عبئ
أكمل : * تحذف همزة الوصل من ( ابن – ابنة ) إذا وقعت منفردة بين ....................................
وتكتب إذا وقعت في ............................................
اذكر سبب حذف همزة ( ابن – ابنة ) مما يلي .
* ( أبو عبيدة بن الجراح أمين الأمة ) : .................................................. .......................................